ملخص محاضرة بعنوان: نصائح طبية عملية للوقاية من مرض السرطان

 أشار الدكتور مصعب قاسم عزاوي في محاضرته الأسبوعية باللغة الإنجليزية في المركز الوطني للتوعية من مرض السرطان في لندن إلى وجود الكثير من التوصيات  و النصائح الطبية للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان. وأن أكثر التوصيات حداثة هي التوصيات الواردة في تقرير الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، والمعهد البريطاني لأبحاث السرطان، عن النظام الغذائي، النشاط البدني، والسرطان. و أورد الدكتور مصعب عزاوي ملخصاً لها فيما يلي:

1-   احرص على أن يكون وزن الجسم، خلال فترة الطفولة والمراهقة، قريباً من الحد الأدنى لمؤشر كتلة الجسم الخاص بتلك الفترات، وحتى سن 21 عام. احرص على أن يكون وزن الجسم ضمن نطاقه الطبيعي، منذ سن 21 عام. تجنب زيادة الوزن، وزيادة محيط الخصر أثناء المراهقة.

2-   مارس الرياضة باعتدال، مثل المشي السريع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً. وبينما تتحسن لياقتك البدنية، اسعى إلى ممارسة نشاط بدني معتدل لمدة ساعة أو أكثر، أو ممارسة نشاط بدني عنيف لمدة نصف ساعة أو أكثر.

3-   قلل من تناول الأطعمة الغنية بالطاقة. تجنب المشروبات الغنية بالسكر. قلل من تناول الأطعمة السريعة، أو لا تتناولها على الإطلاق.

4-   تناول 5 حصص غذائية على الأقل، من الخضروات الخالية من النشا، والفواكه يومياً. تناول الحبوب غير المُصنعة (الحبوب الكاملة)، أو البقوليات في كل وجبة.

5-   بالنسبة للناس الذين يأكلون اللحم الأحمر، يجب ألا يتناولون أكثر من 500 غرام أسبوعياً، مع الإقلال من تناول اللحوم المُصنعة، أو تجنب تناولها نهائياً.

6-   إذا كان يتم تناول مشروبات كحولية، فيجب الحد من تناولها، بحيث يتناول الرجال مشروبين فقط في اليوم، وتتناول النساء مشروباً واحداً فقط في اليوم.

7-   تجنب تناول الأطعمة المالحة والمُملحة، أو المحفوظة بالملح، احفظ الأطعمة بدون استخدام الملح.

8-   لا يُوصى بتناول المكملات الغذائية لمنع السرطان.

9-   أرضعي أطفالك رضاعة طبيعية حصرية، حتي يبلغوا شهرهم السادس، ثم تابعي بالرضاعة التكميلية.

10-                  يجب أن يتلقى كل من تعافى من السرطان، رعاية غذائية على يد مُتخصص مُدرب. إذا كنت تستطيع فعل ذلك، وإذا لم تُنصح بعكس ذلك، حاول اتباع التوصيات الخاصة بالنظام الغذائي، الوزن الصحي، والنشاط البدني.

النقاط الأساسية

* إن تحول الخلية من خلية طبيعية إلى سرطان، يتطلب حدوث طفرات في بعض الجينات.

* إن تراكم عدد كاف من الطفرات في خلية واحدة، لإحداث السرطان، يعتمد على عمليات داخلية المنشأ، عمليات خارجية المنشأ، المطفرات، والحظ.

* قد تكون العوامل الخاصة بالنظام الغذائي، مسؤولة عن 30% من حالات السرطان، في الدول المتقدمة.

* التوصيات الطبية المبنية على أدلة، تتضمن النظام الغذائي الحريص متضافراً مع النشاط البدني، لمنع السرطان.

 

تلخيص: فريق دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع في لندن

x

Popular posts from this blog

أسباب وأعراض سرطان المرارة

أسباب وأعراض سرطان المثانة

أسباب وأعراض سرطان المريء

كتب – دار الأكاديمية

دراسات – دار الأكاديمية

حوارات – دار الأكاديمية

ترجمات – دار الأكاديمية

تدوينات – دار الأكاديمية

مرئيات – دار الأكاديمية