الورم النخاعي المتعدد

 

أعراض الورم النخاعي المتعدد

في المراحل المبكرة قد لا يتسبب الورم النخاعي المتعدد في أي أعراض أو تداعيات ومن الممكن تشخيصه فقط بعد اختبار الدم الروتيني أو اختبار البول.

وعلى الرغم من ذلك يتسبب في نهاية المطاف في مجموعة واسعة من المشاكل بعضها موضح أدناه.

ألم العظام

من الممكن للورم النخاعي المتعدد أن يسبب ألم في العظام المصابة ومعظمها يكون في الظهر أو في الأضلاع أو في الوركين، ويكون الألم في كثير من الأحيان ألم ممل مستمر، والذي قد يزيد الأمر سوءا بسبب الحركة.

كسور العظام وضغط الحبل الشوكي

من الممكن للورم النخاعي المتعدد أن يضعف العظام وأن يجعلهم أكثر عرضة للكسر (التحطيم)، وكلا من العمود الفقري والأضلاع هم الأكثر تأثرا بشكل غالب، ومن الممكن أن يتسبب كسور العمود الفقري أن يجعل أجزاء من العمود الفقري تنهار، الأمر الذي يؤدي إلى ألم وأحيانا ضغط على الحبل الشوكي (العمود الرئيسي للأعصاب الذي يجري أسفل الظهر).

ومن الممكن أن يتسبب الضغط على الحبل الشوكي في وخز وألم وتخدير وضعف في الساقين وفي القدمين، وأحيانا يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة وفي الأمعاء لديك.

فقر الدم

من الممكن للورم النخاعي المتعدد أن يؤثر على إنتاج خلايا الدم في نخاع العظم، الأمر الذي يؤدي إلى نقص خلايا الدم الحمراء (أنيميا)، وهذا من الممكن أن يحدث أيضا كتأثير جانبي لمعالجة الورم النخاعي.

إذا كنت مصابا بفقر الدم فقد تشعر بالإرهاق الشديد والضعف وصعوبة التنفس.

الأمراض المتكررة

الأشخاص المصابة بالورم النخاعي المتعدد هم أكثر عرضة بشكل خاص للعدوى وهذا لأن الحالة تتداخل مع جهاز المناعة (وهو جهاز الدفاع الطبيعي للجسم ضد العدوى والمرض).

وقد تجد أنك مصاب بعدة أمراض متتالية وأن هذه الأمراض تستمر لفترة طويلة.

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

من الممكن أن يتطور مستوى عال من الكالسيوم في الدم (فرط الكالسيوم في الدم) مع الأشخاص المصابة بورم النخاع المتعدد وهذا بسبب إطلاق الكثير من الكالسيوم من العظام المتضررة إلى مجرى الدم.

من الممكن أن تشمل أعراض فرط الكالسيوم في الدم على العطش الشديد، والشعور بالمرض، والاحتياج إلى التبول المتكرر، والإمساك، والارتباك، والنعاس.

النزيف غير العادي

الكدمات والنزيف الغير العادي- مثل نزيف الأنف المتكرر، ونزيف اللثة والدورات الشهرية الثقيلة، ويحدث هذا أحيانا في الورم النخاعي المتعدد وهذا لأن الخلايا السرطانية في نخاع العظم يمكن أن توقف خلايا تخثر الدم والتي تقوم الصفائح الدموية بتكوينها.

الدم السميك

في بعض الناس من الممكن أن يتسبب الورم النخاعي المتعدد في أن يجعل الدم أكثر سمكا عن المعتاد، وهذا هو المعروف باسم فرط اللزوجة، والذي يمكن أن يتسبب في مشاكل مثل عدم وضوح الرؤية، والصداع، والدوخة، والنزيف من اللثة أو الأنف، وضيق في التنفس.

 

مشاكل الكلى

من الممكن أن يحدث تدمير الكلى في الأشخاص المصابة بالورم النخاعي المتعدد لعدة أسباب، فالبروتينات الشاذة التي تنتجها الخلايا السرطانية يمكن أن تؤدي إلى تدمير الكلية، كما يمكن أن يتسبب في مضاعفات أخرى، مثل فرط الكالسيوم في الدم، وهناك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الورم النخاعي المتعدد ويمكن أيضا أن تتسبب في تدمير الكلى.

وفي نهاية المطاف قد تتوقف الكلى عن العمل بشكل صحيح، وهذا ما يعرف بالفشل الكلوي، وتشمل علامات الفشل الكلوي على ما يلي:

·       فقدان للوزن وضعف الشهية

·       تورم في الكاحلين أو القدمين أو اليدين

·       الإرهاق ونقص الطاقة.

·       ضيق في التنفس

·       حكة في الجلد

·       الشعور بالمرض

متى تسعى إلى طلب الاستشارة الطبية؟

عليك أن تستشير الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أعراض الورم النخاعي المتعدد، ففي حين أنه من غير المحتمل أن يكون السبب وراء هذه الأعراض هو السرطان إلا أنه من الأفضل أن تتأكد من خلال الحصول على تشخيص مناسب، وعليك أن تسعى إلى طلب المساعدة الطبية العاجلة إذا كان لديك أعراض من ضغط في الحبل الشوكي، وفرط في الكالسيوم في الدم أو فشل كلوي، وبما أن هذه حالات طبية طارئة فإنها تحتاج إلى الفحص والمعالجة في أقرب وقت ممكن.

أسباب الورم النخاعي المتعدد

في الورم النخاعي المتعدد هناك خلايا داخل نخاع العظام تسمى خلايا البلازما وهذه تصبح سرطانية.

ونخاع العظام هذا هو نسيج إسفنجي موجود في مركز بعض العظام، وهو الذي ينتج خلايا الدم في الجسم، ويتم إنتاج خلايا البلازما بشكل طبيعي بطريقة مسيطر عليها، وفي حالات الورم النخاعي المتعدد يتم إنتاج أعداد كبيرة من خلايا البلازما بشكل غير طبيعي، وهذا من شأنه أن يملأ نخاع  العظام ويتداخل مع إنتاج الخلايا الأخرى، مثل خلايا الدم الحمراء والبيضاء.

والسبب الدقيق وراء حدوث هذا غير معروف، ولكن الورم النخاعي المتعدد مرتبط بشكل كبير بحالة تسمى الاعتلال الدماغي لأهمية مجهولة، وهناك بعض الأشياء التي يمكنها أن تزيد من خطر إصابتك به.

الاعتلال الدماغي وحيد المنشأ ذو الأهمية المجهولة

في جميع الحالات تقريبا يحدث الورم النخاعي المتعدد في شخص ما قد كان مصابا من قبل بالاعتلال الدماغي وحيد المنشأ ذو الأهمية المجهولة، وهذا المرض هو الاسم لوجود عدد فائض من جزيئات بروتين تسمى الغليونان المناعية في الدم، وهذا لا يتسبب في أعراض ولا يحتاج إلى علاج.

وعلى الرغم من ذلك، هناك واحد في كل 100 شخص مصاب بالاعتلال الدماغي وحيد المنشأ ذو الأهمية المجهولة يصاب بالورم النخاعي المتعدد، وليس هناك طريق معروف لتأخير أو لمنع هذا ولذلك فإن الخوض في اختبارات المريض للبحث عن سرطان هو الأمر المستحسن عادة إذا كنت مصابا بالاعتلال الدماغي وحيد المنشأ ذو الأهمية المجهولة.

عوامل أخرى

فضلا عن الاعتلال الدماغي وحيد المنشأ ذو الأهمية المجهولة فإن هناك أشياء محددة تزيد من خطر إصابتك بالورم النخاعي المتعدد وبما في ذلك:

·       السن- يزداد خطر الإصابة بالورم النخاعي المتعدد مع زيادة التقدم في العمر، ومعظم الحالات يتم تشخيصها عند سن الـ 70 تقريبا، وأما الحالات التي تؤثر على الأشخاص تحت سن 40 فهذا أمر نادر.

·       الجنس- الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالورم النخاعي المتعدد أكثر من النساء.

·       العرق- يعتبر الورم النخاعي المتعدد أكثر شيوعا بمقدار الضعف في السكان السوداء مقارنة بالسكان البيض وسكان آسيا.

ولقد تم الاقتراح أيضا بأن وجود تاريخ أسري مصاب بالاعتلال الدماغي وحيد المنشأ ذو الأهمية المجهولة أو بالورم النخاعي المتعدد بالإضافة إلى انخفاض المناعة (على سبيل المثال بسبب العلاج أو بسبب فيروس نقص المناعة البشرية) والوزن المفرط والسمنة، والتعرض للإشعاع أو إلى مواد كيميائية محددة قد يزيد من خطر الإصابة بالورم النخاعي المتعدد، وعلى الرغم من ذلك لا يزال الرابط بين هذه العوامل وهذه الحالة أقل وضوحاً.

 

 https://ar.academy.house/home

 

 

 

Popular posts from this blog

أسباب وأعراض سرطان المرارة

أسباب وأعراض سرطان المثانة

أسباب وأعراض سرطان المريء

كتب – دار الأكاديمية

دراسات – دار الأكاديمية

حوارات – دار الأكاديمية

ترجمات – دار الأكاديمية

تدوينات – دار الأكاديمية

مرئيات – دار الأكاديمية